أوقاف قضاء عكا (1922-1948) دراسة وثائقية

اذهب الى الأسفل

أوقاف قضاء عكا (1922-1948) دراسة وثائقية

مُساهمة من طرف man_2009 في الخميس 25 فبراير 2010, 11:55 am

الملخص


لعبت الأوقاف الإسلامية دورا هاما في الحياة الدينية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية في فلسطين وتجلى هذا الدور في حرص المجلس الإسلامي الأعلى للأوقاف الإسلامية في فلسطين ومنذ تشكيله عام 1921م في الحفاظ على الأراضي والمقدسات الإسلامية، وجاء دور هذا المجلس مكملا لدور الدولة العثمانية التي حافظت على هذه الأراضي إبان حكمها فلسطين حيث قام وفق أحكام الأراضي العثمانية وتنظيماتها.

ركزت هذه الدراسة على الأوقاف الإسلامية في قضاء عكا، كونه مركزا للأوقاف الإسلامية في اللواء الشمالي، وما يزخر به من أوقاف، كوقف أحمد باشا الجزار الذي يعود تاريخه إلى أواخر القرن الثامن عشر، بالإضافة إلى العديد من المساجد والأراضي الزراعية الوقفية الواسعة، والأسواق العريقة، والحوانيت ،والخانات، والحمامات العامة. التي كانت مصدراً رئيسياً لإنعاش الوضع الاقتصادي والاجتماعي في القضاء.

خّلفت مسيرة الأوقاف الإسلامية في قضاء عكا وثائق هامة تعرف بوثائق أوقاف عكا، محفوظة في مكتبة بلدية نابلس التي تعد المصدر الرئيسي للمعلومات عن الأوقاف الإسلامية في هذا القضاء .

تناولت هذه الدراسة التشكيلات الإدارية للأوقاف الإسلامية في قضاء عكا مثل مأمور الأوقاف، ولجنة الجهات، والمتولي على الوقف، وبينت مسؤولية دور كل منهم ودوره، كما أشارت إلى طبيعة العلاقة الإدارية والمالية.

ووضحت الدراسة حجم الأوقاف في القضاء، وعائداتها، ونفقاتها، والتعديات المباشرة وغير المباشرة عليها سواء كانت من متولي الوقف نفسه أو من حكومة الانتداب البريطاني التي ساعدت الاحتلال الإسرائيلي خلال حكمه في السيطرة على مساحات واسعة من الأراضي والأوقاف الإسلامية، كما واصل الاحتلال الإسرائيلي الانتهاكات اللامشروعة بمصادرة العقارات الوقفية بعد قيامه عام 1948م وما زال يواصل هذه التعديات حتى يومنا هذا.

النص الكامل

http://www.najah.edu/modules/graduates/graduates.php?hint=2&id=5171693&l=ar

man_2009
عضو جديد
عضو جديد

ذكر
عدد الرسائل : 13
العمر : 33
العمل/الترفيه : مبرمج
المزاج : رايئ
نقاط : 39
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى